مرحبــــــا بنـي والبــــــــــــان مرحبــــــا بنـي والبــــــــــــان
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

نبذة تاريخية عن الشهيد خطابي لخضر ابن الضريف - رحمه الله

نبذة تاريخية عن حياة الشهيد خطابي الضريف رحمه الله

الشهيد خطابي لخضر رحمه الله من مواليد 1917م ببلدية بني والبان أبيه الضريف أمه بغريش يمونة، تربى في وسط أسرة تتكون من الأب والأم 03 ذكور و 02 بنات، تعلم الشهيد رحمه الله القرآن الكريم على يد شيوخ العائلة بمشتت النشم حتى بلغ سن الرشد وتزوج الشهيد من السيدة علمي نصر الدين بريزة وأنجبت منه طفل وبنتان.

نشأ الشهيد رحمه الله في وسط أسرة متوسطة الحال تعتمد على كسب قوتها من زراعة الأرض وتربية الماشية.
وكان الشهيد رحمه الله من الأوائل الدين انخرطوا في السياسة سنة 1940م  في جمعية العلماء المسلمين ثم انتقل إلى حزب البيان والحريات وعند اندلاع الثورة التحريرية 1 نوفمبر 1954 انظم الشهيدد رحمه الله إلى صفوف الثورة سنة 1995 كون خلية بالمنطقة رفقة بغريش الضريف رحمه الله  التي كانت تعمل على توعية الشباب والمواطنين بضرورة الانخراط في الثورة المباركة والمساهمة في التموين بالمال والرجال.
وكانت الخلية تظم كل من الشهيد خطابي لخضر رحمه الله وبغريش الضريف رحمه الله ومحمد بوالوداني إبراهيم رحمه الله وبوعرور أحمد رحمه الله والكثير ...
قامت المجموعة بعدت علميات عسكرية ضد العدو ونذكر منها نصب كمين ضد العدو الفرنسي بالمنطقة مشتة النشم ومنطقة عين عطاف أين نجحت المجموعة في قتل العديد جنود العدو ولم يصاب أي فرد منهم.
وفي سنة 1957 شارك الشهيد رحمه الله في معركة زكرانة الكبرى أين لقن المجاهدون العدو درسا في الكفاح حيث نجحت الثورة في القضاء على 109 جندي فرنسي دامت المعركة من بزوغ الفجر إلى المساء وعندما انتصر المجاهدين على القوات الفرنسية وتنقلهم إلى مكان أخر وقع الشهيد رحمه الله في كمين رفقة المجاهد دراوي زغدود حفظه الله حيث سقط شهيدا في ميدان الشرف وتمكن رفيقه من النجاة.
رحم الله الشهيد وأسكنه فسيح جنانه.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار 
كما يمكنكم معرفة أسماء قائمة شهداء منطقة بني والبان 
الجزء الأول من هنا
الجزء الثاني من هنا

عن الكاتب

Beni Oualbane ، مدون عربي جزائري يعشق المعلوميات والتدوين ، ويهتم بكل ما يخص المنطقة"بني والبان"و أشارك كل ما أراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع ان شاء الله ،

التعليقات