مرحبــــــا بنـي والبــــــــــــان مرحبــــــا بنـي والبــــــــــــان
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعريف بنــي والبـــــــان تاريخيا

تعريف بنــي والبـــــــان تاريخيا 

1-التسمية:

1- سلتيانة Celtianà- Celtianiens-Celtianoe: هـو إسـم المدينــة الرومانيـــة الموجودة بالمستعمرة الرومانية القديمة وكانت موضوعة ضمن مخططات وخرائط رومانية قديمة، كانت بحـوزة مهتمين وباحثين فـي الآثار : كجيـورج بيري وأدولف جـوردان وجول كاربونال وهم من أصول فرنسية،و مابين (1881-1903) جمعـوا عـدة آثار ونقوش لأعمـدة رومانية لمدينـة سلتيانا Celtianàوحسب وصفهـم كانت مدينــة كبيــرة بـها مسرح رومانـــي تقع بالمنطقــة المســماة الخربـــة بالمرابــــع دوار بنــي والـــــبان .
2- Zerga الزرقاء: تم تسميـتها من طـرف العرب الفاتحيـن، وفيه روايات كثيــرة عن هـده التسميـة، وتبقـى الأقــرب التسميـة المشتقـة من إســم الملكـة الرومانيــــة Zeurgana.. ..زورقانا ..ملكــة المدينة الرومانية الموجودة بالمنطقة الأثريــــة الخربة.(لم نجد دليلا تاريخيا يذكر الملكة الرومانية ماعدا روايات العرب الفاتحين وكان العرب يسمون سكان المنطقة بأولاد الزرقاء والزرقاء تعريب لإسم زورقانا وكانت روايات وأساطير كثيرة عن هده الملكة الرومانية )
3- Beni Ouelbane بنـي والبــــان: تم تسميتها من طـرف الأتراك ، وبن ولبـان هو إســم الجد الأول لبنـي والبــان وهم من قبائـل البربـر الأمازيــغ، تم تسمية بلديـة بني والبــان سنة 1947.





أصول قبائل بني والبان: ينتمون إلى قبيلة كتامة وكما دكر إبن خلدون  فإن قبيلة كتامة من ولد كتامة بن برنس بن بربر، من قبائل الأمازيغ و تنحدر هذه القبيلة من منطقة القبائل وماجاورها فيما يعرف بقبائل الحضرة ونطاقها يشمل المنطقة الشرقية من الجزائر الحالية و هم عناصر محلية أصيلة ، تعد قبيلة كتامة من أهم القبائل الأمازيغية في الجزائر عددا وشأنا وقبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.

سكن بنو كتامة شمال إفريقية منذ القدم (مثل إخوانهم من فروع قبيلة البتر شقيقة البرانس) في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقة الواقعة شمالا ما بين بجاية إلى غاية دلس غربا وعنابة شرقا إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحية الجنوب والجنوب الشرقي وقالمة وسوق أهراس شرقا ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة ، سوق أهراس ، القالة ، عنابة ، سكيكدة ، القل ، جيجل ، قسنطينة، ميلة ، سطيف ، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولاية سطيف وهي مركز الدعوة الفاطمية وبلزمة وباغايا وغيرها.

بني والبان وبني تفوت: بني تفوت من بين العائلات التي ساندت الولبانيين في حروبهم لأنه كانت تربطهم صلة قرابة ومصاهرة حيث ان روايات المؤرخين تقول أن زوجة بن ولبان أصولها من عائلة بني تفوت وكلاهما ينتمي لقبيلة كتامة، وعلى المستوى اللغوي فإن جميع فروع قبيلة كتامة قد إستعربت ماعدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.

أصول العائلات الحالية القاطنة ببني والبان: العائلات الولبانية الأصليين ،وبعدها قدمت عائلات بني تفوت وبني عيدون وعرب الساحل ومنهم: الهقاريون  ولاد سعيد باللإضافة الى عائلات من أصول أجنبية.





الهقاريون  و أولاد سعيد  وعرب الساحل كلهم ينحدرون من أصول عر بية من عائلات  الشرفة أتو  من ساقية الحمراء وواد الدهب  استقروا  ببلاد بني بار مقاطعة جيجل  ومن تم بجبل زاقو أين قوبلو بحفاوة من قبل سكان  المنطقة. وقد عاشوا مع الولبانيين وتركوا بصمتهم على العائلات الولبانية من حيث اللغة والتقاليد.والعائلات الولبانية تنقسم إلى ثلاث: أولاد أحمد والزرادة  و أولاد ساعد …… أولاد بغريش قيد التحقيق والتدقيق فيما يخص أصولهم .....

2- المدينة الرومانية القديمة سلتيانا Celtiana: الموجودة في المدينة الأثرية الخربة منطقـة لمرابع حاليا، بعـد دخول العرب الفاتحين إلى الجزائر أطلق عليها إسمzerga الزرقــاء وقد ضلت كذلك أيام حكم العبيديـين وكانت تابعـة إداريا لمدينة ميلة أو (ميلاح) سابقا،ثـم انتقلت تبعيتـها إلى الأمـراء الحمادييـن أثناء حكمهـم للمغـرب الأوسـط وكل الدلائل تشير لكونها كانت تابعة إداريا أثناء هده المرحلة لمدينة قسنطينة أكبر الحواضر الحمادية بعــد بجاية والقلعة وتشير بعض القطع الأثرية المكتشفة مؤخرا أن الإسبان المحتلين مروا بهده المنطقة وبعد إحتلال المنطقة عمروا فيها طويلا أيام حكمهم لبجاية أما أزهى أيام المنطقة ونذكرهنا بالخصوص منطقة جبل سيدي إدريس كانت أيـام تواجـد الأتراك تعتبـر كطريق (بايلك) تربط بين مدينة قسنطينة ومدينة القل التاريخيـة وقد شهدت تواجد لسكان القبائل على طرفي هدا الطريق ما أعطاهـا بعدا إستراتيجيا وتجاريا وحتى حضاريا وعلميا بقدوم الشيـخ الجليل سيدي إدريس القادم إليهـا من مدينة فاس المغربية.

فـي عهـد الأتـراك: لم يـردخ ســكان بني والبان للأتراك وجـــرت مقاومة وحــروب بين الأتـراك والولبانيين إلى أن عقدت جلسـة مصالحـة وقام زعماء قبائل بني والـبان باختيار شيخ يمثلهم ويكون واسطة بينهم وبين الأتراك وجبرا لخواطرالسكان بزاوية سيدي إدريس
قامـت فـي دلك الوقت عـام 1666 م الدايــة لالة عزيــــزة زوجة رجب باي ببناء مسجـد سيدي إدريس ومازالت مئدنتـه لحد الساعة تعانــق الفضاء.
تاريخ بني والبان: خائــر في جـدوره ففي عهد الفنيقيين الدين أنشؤوا إمبراطورية بتونـــس وشـمال إفريقيـا بعد مجيئـم من صيدا وصور بلبنان إلى مدينة سكيكدة . التي عرفت أنداك ” بستــورة ” لتشابهها بمدينة لشتورة اللبنانية وكان هنالك خط بري يربـط سكيكـــــــــدة وجيجل وجميلة يمر عبر تراب بني والبان . وقد أستغل هدا الممر كذلك في عهد الرومان ومازالت آثاره باقية لحد الساعة تجد في كل 6 كلـــم تقريبا نقطة حراسة والمعروفة اليوم بالعسة كما أن الآثار الفينيقـة والرومانيـة في بنـي والبـان مازالت شامخـة رغم عــوادي الزمان والإنسان . فقد كانت هنالك مدينة كبيـرة في قريـة الزرقــاء لـم تسمــح الظــروف بالتنقيب عليها وهي تتربع على مساحة كبيرة، فأثنــاء الحفريات الفوضوية للسكان وجدت آثار رومانيـة وقطـع نقــود وتماثيل للملـوك الرومانيين ويذكر أحد زوار بني والبان إلى متحف اللوفر بفرنسا أنه شاهد تمثال لملكة وعثر عليه في تراب الزرقاء ببني والبان وهده الآثار والتماثيل والنقـود والخزف والرصاص والقبـور عند بعض السكان.
كما أنه وفي وقت قصير سـنوات الثمانينات كان هنالك مسرحا رومانيا في المكان المسمى بالخربة والخربة كناية على خراب هده المدينة الرومانية،قامت السلطات جهلا منها برمي الأتربة فيه فزالت معالمه وكان يسمى عند العوام الماجن لتجمع المياه الشتوية فيه ويوجد قبر أحد القادة الرومانيين شرق سيدي إدريس وسمي عند الســـكان ب : سلـــــــوثان بالإضافة إلى ما يقارب 17موقع بالمناطق التالية: بوخلـوف،الطارفـة،بن يسعــد ،لكابــص بـجانب المقبرة،القرية الفلاحية، قرماطة،كـرارة،أم الجراين (الجنينة)، بولحجر.


رؤساء بلدية بني والبان :


أول رئيس لبلدية بني والبان الزرقاء (الزرقة ) سابقا:  لبيض حملاوي ويليه على التوالي:

         – عتامن صالح من 1970 إلى 1975

         – لحصين عبد الحميد من 1975 إلى 1979

         – ولهة صالح من 1979 إلى 1989

         – فيلالي مبارك من 1991 إلى 1992

         – سعيدي سياف مسعود من 1993 إلى1995

         – طارفة عبد الكريم من 1995 إلى 2002

         – عتامن إبراهيم من 2002 إلى 2007

         – طارفة عبد الكريم من 2007 إلى2012

         – نيني أحمد من 2012 إلى 2017

رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بنـي والبـان حاليا السيد: سعيدي سياف عبد الوهاب

بلدية بني والبان لها ثلاث فروع بلدية: 


           –  الفرع البلدي بمنطقة قرماطة

           – الفرع البلدي بمنطقة الدردار

           – الفرع البلدي بمنطقة جنان العناب



المصدر beniouelbane.com



يمكنكم زيارة الموقع والاستفادة أكثر 

عن الكاتب

Beni Oualbane ، مدون عربي جزائري يعشق المعلوميات والتدوين ، ويهتم بكل ما يخص المنطقة"بني والبان"و أشارك كل ما أراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع ان شاء الله ،

التعليقات